أهم عائق يواجه مطوري تطبيقات وألعاب هو كيفية إيجاد نيتشه مربح يمكنه إشتغال عليه
لكن لحل هذامشكل يجب على أي مطور تطبيقات وألعاب أن يكتسب مهارة تحليل سوق تطبيقات
ومعرفة ماهي تطبيقات وألعاب ذات مذخول جيد وذات مردود جيد يدوم أكثر من سنة .
لتملك هاته مهارة يجب تقسيم طريقة تحليل ودراسة سوق تطبيقات إلى :
ثلاتة أقسام :
1 - تحليل سوق تطبيقات حسب جمهور مستهدف ومحدد أو مايسمى Micro Niche .
2- تحليل سوق تطبيقات حسب إحتياجات الناس أي شي محدد Objective يبحث عنه الناس إما هوايات أو لحل مشكل ما وهو مايسمى Objectives Niche .
3- تحليل سوق تطبيقات حسب أكثرالأشياء والأمور ذات شعبوية أشعلت وسائل التواصل إجتماعي وقامت بعمل حملة قوية Buzz وعرفت نسبة بحث كبير وهومايسمى ب Trending Niche
1- تحليل سوق تطبيقات حسب جمهور مستهدف ومحدد أو مايسمى Micro Niche :
Micro Niche في سوق تطبيقات هي نوع من تطبيقات خاصة بجمهورمحدد من المستخدمين
كمتال :
جمهور محب للقطط
جمهور محب للسيارات سباق
جمهور مهتم بأزياء وأناقة
وهذا أحسن نوع من تطبيقات ذات مذخول جيد ويدوم لأكثر من سنة وهو ليس محدد بفترة من الزمن
وليس محصور بمنطقة جغرافية من العالم بل يشمل العالم كله وأهم ما يميزه هو أن جمهورهه
ومستخدميه أوفياء ويحتفظون بتطبيق أطول فترة ممكنة كما أنه يستخدمون تطبيق بصفة يومية
وعلى مدار الشهر يعني إستهدافك لهذا صنف سيضمن لك مدخول جيد وجمهور من مستخدمين
من نوعية ممتازة .
سوق تطبيقات مقسمة إلى 36 صنف فيما يخص Micro Niche كالتالي
1 - amazing-moms
2 - animal lovers
3 - art lovers
4- avid readers
5- awesome parents
6- beer lovers
7- car lovers
8- cooking addicts
9-daily drivers
10-fashion lovers
11- foodies
12 -gamers
13 - health fitness geeks
14 -investors
15 - kids
16- medical students
17 - movie lovers
18 -music lovers
19 - Nature lovers
20 -Photo lovers
21- Dance lovers
22- Pizza lovers
23 - Pets lovers
24 -news junkies
25 -musicians
26 -Runners
27-shoppers
28-Sports Fan
29 -Singles
30-Students
31-Techies
32-Teens
33-Travelers
34-Tv lovers
35-Win lovers
36- weather geeks
تحليل هاته أصناف يثمتل في فرز تطبيقات حسب معدل تحميل وكلمات مفتاحية الرئيسة ونسبة البحث عليها على مدار السنة وسنسخدم أداة Google KeywordPlanner وGoogle Trend
أداة Google KeywordPlanner : للمعرفة نسبة البحث ونسبة منافسة على تلك كلمات
- فإذا كانت نسبة البحث كبيرة ونسبة منافسة قليلة فهذا نييش جيد وذو جودة جيدة
وهو نيتش سيصعد تطبيقك في مراتب أول بكل سهولة وبدون إستخدام إعلانات فقط ASO.
- فإذا كانت نسبة البحث كبيرة ونسبة منافسة كبيرة فهذا نييش جيد وذو جودة جيدة لكن يلزمك
ميزانية للقيام بحملات إعلانية لكي يصعد تطبيقك في متجر لكن يلزمك معرفة مصدر ترافيك
الذي إستخدمه منافسين في هذا نيتش فإذا إعتمد وا على Facebook ads
يلزمك عدم إستخدمه وإتجاه إلى منصة أخرى لأن كلمات مفتاحية التي تمى إستخدامها
فيFacebook ads قد إنتهت فعاليتها وأستهلكت وإعادة تكرارها في نفس منصة إعلانات
ستكون بدون جدوى وستهدر مالك ولن تنجح حملتك إعلانية .
أداة Google Trend : للمعرفة منطقة جغرافية التي تعرف أكثر نسبة بحث على هذا نوع من نيش
وأي فترة من سنة تعرف أكثر نسبة بحث
ستساعدك هاته أداة على ظبط وقت محدد لإستهداف جمهورك ومعرفةنوع اللغة التي ستستخدمها في تطبيقك
.
يتبع
اشترك في قناتنا ليصلك كل جديد !
إعلان


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق